محمـد سـليم العـوَّا

محمـد سـليم العـوَّا
1942 -
(حالى 2008) أعضاء
نشأته

وُلدَ الدكتور محمد سليم العوا بمدينة الإسكندرية في 22 من ديسمبر عام 1942م؛ تعلّم القرآن الكريم على والده ثم على القارئ الكبير ومعلّم القراءات الشيخ أحمد عبد الرحمن (رحمهما الله)، درس الفقه والأصول والحديث والتفسير والسيرة واللغة العربية على عدد من كبار علماء الإسكندرية والقاهرة، قبل أن يحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية، ثم التحق بالجامعة سنة 1959م فكان أول درس فيها هو درس شيخه العلامة الفقيه الأصولي الحنفي الشيخ محمد مصطفى شلبي، ومنذ ذلك الدرس بدأت صحبة بينه وبين الشيخ لم تنقطع سفرًا ولا حضرًا نحوًا من أربعين سنة، أي إلى وفاة الشيخ عام 1997م عن ثمانية وثمانين عامًا. وتعلم في مدارس الإسكندرية وجامعتها التي نال منها درجة الليسانس في الحقوق سنة 1963م، ثم دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية سنة 1964م، ثم دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1965م. ثم حصل على درجة الدكتوراه في القانون المقارن من مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن في مايو 1972م. وكانت له صحبة علمية خاصة مستمرة مع أستاذة الأجيال الدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) بدأت منذ أوائل ستينيات القرن العشرين الميلادي واستمرت إلى يوم وفاتها في عام 1998م.

عضوية المجامع والمؤسسات:

رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة. عضو عامل في أكاديمية مؤسسة آل البيت المَلَكِيَّة للفكر الإسلامي، الأردن. عضو المجلس الأعلى للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية – طهران - الجمهورية الإسلامية الإيرانية. الأمين العام المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (2004 – 2010م). عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (2004-2014م). عضو مؤسس في الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي، وعضو لجنته الإدارية، بيروت، لبنان. عضو مجلس إدارة مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن، وعضو المجلس الأعلى ومجلس الخبراء لمركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية بها. عضو الهيئة الاستشارية لمجلة (LAW & RELIGION) التي تصدرها كلية الحقوق بجامعة HAMLINE في ولاية MINNESOTA الأمريكية.

الجوائز العلمية:

نال جائزة علي وعثمان حافظ العربية لــ «مفكر العام» لسنة 1989م. ما تُرجم عنه: الدكتور محمد سليم العوا شخصية إسلامية بارزة من خلال ما كتب وترجم، ومشاركته في مختلف المؤتمرات والحوارات لا سيما في مجال الحوار الإسلامي المسيحي، وفي مجال البحث في التراث الإسلامي، وعرضه عرضًا أمينًا موثقًا على المسلمين وغيرهم، وبيان قيمته العالية في مختلف قضايا الفكر الإسلامي المعاصر؛ ومن ثم فقد تسابقت عديد من الهيئات العلمية والدعوية إلى الترجمة له، نخص منها بالذكر ترجمة الدكتور إبراهيم بيومي غانم في كتابه الاجتهاد والتجديد في الفقه والثقافة والسياسة وترجمة الصحفية أُلفت الخشاب في كتابها مع علماء المسلمين؛ هذا فضلًا عما كتب عن أعماله الفكرية باللغة الإنجليزية، ومنها – على سبيل التمثيل فحسب – ما كتبته الأمريكية كارل مورفي في كتابها PASSION FOR ISLAM وما كتبه رايموند وليم بيكر في كتابه ISLAM WITHOUT FEAR./p>

الخبرات العملية:

عمل الدكتور محمد سليم العوا أستاذًا محاضرًا بكلية الحقوق جامعة عين شمس، وأستاذًا غير متفرغ بحقوق الزقازيق، ومستشارًا لمكتب التربية العربي لدول الخليج - الرياض - المملكة العربية السعودية، وأستاذ الفقه الإسلامي والقانون المقارن - قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الرياض (الملك سعود حاليًّا)، وأستاذ القانون المقارن المساعد - كلية عبد الله بايرو - جامعة أحمدو بللو - كانو - نيجيريا 1972-1974م. وعمل أستاذًا زائرًا في جامعات قطر، وأم درمان الإسلامية، واختير عضوًا من الخارج في مجلس كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، (2002 - 2014م). كما عمل محاميًا بإدارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء الكويتي 1967 – 1969م، وفي هيئة قضايا الدولة بمصر 1966 – 1971م، ووكيلًا للنائب العام بمصر من عام 1963 إلى 1966م.

النشاطات العلمية:

عضو المجلس التنفيذي للمعهد العالمي للاقتصاد والبنوك الإسلامية، (1981 – 1985م). شارك في الإعداد وكلف بتحرير كتاب مناهج المستشرقين في الدراسات العربية والإسلامية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب التربية العربي لدول الخليج، 1985م. شارك في تحرير عدة كتب وموسوعات، منها: التربية العربية والإسلامية (ثلاثة مجلدات يجمع أصول التربية الإسلامية ومفكريها ومدارسها)، الإرهاب جذوره، أنواعه، سبل علاجه، لندن 2005م، موسوعة الشروق للفكر الإسلامي (القاهرة 1993م)، موسوعة سفير الإسلامية للناشئين (القاهرة 1995م)، الموسوعة الإسلامية التركية (إسطنبول 1994م). كما حرَّر كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية (دراسات في قضايا المنهج ومجالات التطبيق)، لندن 2006م، وكتاب تفعيل مقاصد الشريعة في المجال السياسي، لندن 2014م، وكتاب تفعيل مقاصد القرآن الكريم، لندن 2016م.

مؤلفات باللغة العربية:

الكـتب: في النظام السياسي للدولة الإسلامية، ط1، 1975، ط11، 2012، دار الشروق، القاهرة. في أصول النظام الجنائي الإسلامي، ط1، 1979م، دار المعارف بمصر، ط6، 2009م، دار نهضة مصر، القاهرة. تفسير النصوص الجنائية، دار عكاظ، جدة 1981م. الأقباط والإسلام: حوار، دار الشروق 1987م، القاهرة. الأزمة السياسية والدستورية في مصر (1987 – 1990م) 1991م، الزهراء للإعلام العربي، القاهرة. أزمة المؤسسة الدينية في مصر، 1998م، دار الشروق، القاهرة. الحق في التعبير، ط2، 2003م، دار الشروق، القاهرة. الفقه الإسلامي في طريق التجديد، ط6، دار السلام بالقاهرة 2016م. طارق البشري فقيهًا، 1999م، دار الوفاء، المنصورة. الإسلاميون والمرأة، 2000م، دار الوفاء. للدين والوطن: فصول في علاقة المسلمين بغير المسلمين، دار نهضة مصر، ط4، 2012م. دور المقاصد في التشريعات المعاصرة، ط2 2006م، مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن. ثورة يوليو والإسلام، 2006م، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة. العلاقة بين السنة والشيعة، ط1، 2006م، سفير الدولية للنشر؛ ط2، 2006م دار الزمن، المغرب. الدين والدولة في التجربة المصرية، 2007م، سفير الدولية للنشر، القاهرة. دراسات في قانون التحكيم المصري والمقارن، ط 2، 2009م، المركز العربي للتحكيم، القاهرة. الإسلام والعصر، ط 1، 2007، مكتبة الشروق الدولية، مصر، ط 2، 2008م. الوسطية السياسية، 2007م، المركز العالمي للوسطية، الكويت. مقاصد السكوت، ط1، 2007م، ط2، 2010م مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن. أسرتنا بين الدين والخلق، 2008م، دار المعرفة، بيروت. المسلم والآخر، 2009م، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة. غزة... المقاومة والممانعة، 2009م، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة. قضية الإخوان المسلمين 1995، دار الشروق، القاهرة 2012م (ط2، 2012م). قانون التحكيم في مصر والدول العربية معلقًا عليه بآراء الفقهاء وأحكام القضاء، جزآن، المركز العربي للتحكيم، القاهرة 2014م. التعليل بالحكمة، جوازه ووقوعه في الشريعة الإسلامية والفقه، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن 2014م. مقصد العدل في القرآن الكريم، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن 2016م. المدارس الفكرية الإسلامية من الخوارج إلى الإخوان المسلمين، ط2، 2017م، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت. الدراسات والبحوث: جريمة شرب الخمر وعقوبتها في الشريعة الإسلامية. الدَّيْنُ المزعوم للقانون الروماني على الشريعة الإسلامية، بحث مترجم من الإنجليزية إلى العربية مع تعليقات وتعقيبات. السنة التشريعية وغير التشريعية. قضاء المظالم في الشريعة الإسلامية وتطبيقه في المملكة العربية السعودية. بين الاجتهاد والتقليد. التعزير في الفقه الجنائي الإسلامي. مبدأ الشرعية في القانون الجنائي المقارن. أسس التشريع الجنائي الإسلامي مع الإشارة بصفة خاصة إلى مبدأ الشرعية. الجرائم الخلقية الماسَّة بالأسرة في الشريعة الإسلامية والتشريعات العربية. النظام الإسلامي ووضع غير المسلمين. تنظيم الدفاع عن حقوق الإنسان: محاولة للتأصيل من منظور إسلامي. حقوق المرأة في ضوء المؤتمر العالمي للسكان المنعقد بالقاهرة في سبتمبر 1994م. الدين والبِنَى السياسية: وجهة نظر إسلامية. الوحدة الإنسانية والتعدد الديني. العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين، مفاهيم أساسية. جنسية أبناء المصرية من أجنبي (وجهة نظر إسلامية). العملية التشريعية من المنظور السياسي والاجتماعي والأخلاقي. القدس في ضوء فكرة دار الإسلام ودار الحرب. الاجتهاد المعاصر.. كيف يكون؟ المواطنة بين شرعية الفتح وشرعية التحرير. مشاركة المرأة في العمل العام رؤية إسلامية. حقوق المدنيين في أثناء النزاعات المسلحة. أهل الذمة في النظام الحقوقي الإسلامي، رؤية إسلامية معاصرة. ثقافة التغيير: وجهة نظر إسلامية. المذهبية والوحدة الفكرية الإسلامية. فكرة المقاصد في التشريع الوضعي. التسامح من منظور إسلامي. الشهادة بين قيم الدين وقيم المواطنة. مدى جواز حصر الإفتاء في جهة معينة في كل دولة. المسلم والآخر، مكتبة الإسكندرية، أكتوبر 2007م. العنف الأسري. عن فقه الاجتهاد.

باللغة الإنجليزية: IJTIHAD IN ISLAMIC LAW, THE MUSLIM, LONDON, JUNE 1972. THE PLACE OF CUSTOM IN ISLAMIC LEGAL THEORY, ISLAMIC QUARTERLY, LONDON, DEC. 1973. ON THE POLITICAL SYSTEM OF THE ISLAMIC STATE, AMERICAN TRUST PUB. INDIANAPOLIS, U.S.A., 1980. ( 5TH . ED. 2002). PUNISHMENT IN ISLAMIC LAW, AMERICAN TRUST PUB. . INDIANAPOLIS, U.S.A., 1982. (6TH ED. 2003). BASIC PRINCIPLES OF ISLAMIC PENAL SYSTEM, A CHAPTER IN: ISLAMIC CRIMINAL SYSTEM, (SH. BASSIOUNI, EDITOR ) NEW YORK, 1982. APPROACHES TO SHARI`, JOURNAL OF ISLAMIC STUDIES, 2:2 OXFORD, 1991. PLURALISM IN ISLAMIC POLITICAL THOUGHT, A CHAPTER IN: ISLAM AND DEMOCRACY, (DR. AZZAM TAMIMI, EDITOR) LONDON, 1993. COULSON’S APPROACH TO SUNNA AS A SOURCE OF ISLAMIC LAW, CONFERENCE ON HADITH: TEXT AND HISTORY, SOAS, LONDON, MARCH 1998 . ISLAM AND OTHER FAITHS, IN: THE ROAD AHEAD (A CHRISTIAN-MUSLIM DIALOGUE), BUILDING BRIDGES SEMINAR, LAMBETH PALACE, LONDON, JANUARY 2002, PUBLISHED IN A BOOK WITH THE SAME TITLE (MICHAEL IPGRAVE, EDITOR), CHURCH HOUSE PUBLISHING, LONDON, 2002. A NOTE ON ISLAMIC FAITH AND LAW, AMERICAN UNIVERISTY IN CAIRO, FEBRUARY 2002.

نشاطه المجمعي:

انتخب الدكتور محمد سليم العوا عضوًا بالمجمع سنة 2008م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور شفيق إبراهيم بلبع. وشارك في لجان المجمع مقررًا للجنة العلوم الشرعية، ومقررًا للجنة الترجمة، وعضوًا في لجنة الاقتصاد، وعضوًا في لجنة الفلسفة. كما أعد مشروع قانون حماية اللغة العربية الذي أرسله المجمع إلى رئاسة الوزراء للعمل على إصداره. وراجع معجم مصطلحات الاقتصاد تمهيدًا لنشره. وهو عضو مكتب المجمع منذ سنة 2018م.

قال عنه الدكتور حسن الشافعي في حفل استقباله عضوًا بالمجمع:

"ولدى الرجل (الدكتور محمد سليم العوا) اعتقاد راسخ يعبر عنه في مواطن عدة، أن مقاومة الانحرافات الفكرية والعملية لا تتم بمجرد المواجهة البوليسية والإدارية، بل بوسائل أخرى أيضًا؛ فالأفكار لا تقاومها وتقومها إلا الأفكار. والدكتور العوا – على كل حال – قد تيسر له من التكوين العلمي في جامعة الإسكندرية، ثم في جامعة لندن، ومن إتقان أكثر من لغة والمتابعة العلمية لها، من الخبرة العملية في القضايا الجنائية ونزاعات التحكيم، ما يعطيه الأهلية والمصداقية في علوم القانون العام والنظم السياسية، وفي القانون الجنائي، وفي الدراسات الشرعية والمقارنة في هذين المجالين السابقين، مضافًا إليهما تخصصه في مسائل التحكيم المحلي والدولي، وتلك هي المجالات الثلاثة يمكن أن تصنف إلى ثلاثة أصناف: أ – كتب في التوجيه العام. ب – وكتب في الدراسات القانونية. ج – وأخرى في الفكر السياسي الإسلامي

- -