محمد علي النجار

محمد علي النجار
1895 - 1965
(سابق 1956) أعضاء
نشأته

ولد الأستاذ الشيخ محمد علي النجار في قرية "معينا" بإيتاي البارود بمحافظة البحيرة في سنة 1895م، وفيها تعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر سنة 1908م. وبعد حصوله على شهادة العالمية النظامية سنة 1925م اختير مدرسًا للتاريخ الإسلامي. ولما أنشئ في الأزهر نظام تخصص المادة في الدراسات العالية اختير لتدريس مواد النحو والصرف وفقه اللغة، وظل الأستاذ يعمل بكلية اللغة العربية، حتى أحيل للمعاش سنة 1960م. وله بحوث قيمة في نقد الأساليب الجارية على أقلام الكتاب، والشائعة في الصحف، نشرها في بعض المجلات ثم جمعها في كتاب بعنوان "لغويات". وله كذلك كتاب "الأخطاء الشائعة" (في جزأين) وهو محاضرات كان قد انتدب لإلقائها بمعهد الدراسات العربية العالية التابع لجامعة الدول العربية. وللشيخ النجار فضل كبير في إحياء التراث اللغوي، فقد حقق بعض أمهات الكتب، وراجع كثيرًا منها، من ذلك أن حقق: 1– معاني القرآن وإعرابه للفراء (الجزء الأول) بالاشتراك. 2– الخصائص لابن جني (الأجزاء الثلاثة). 3– بصائر ذوي التمييز لمجد الدين الفيروزأبادي (بعض الأجزاء). وما راجعه: 1– الفاخر للمفضل بن سلمة بن عاصم وتحقيق الأستاذ عبد العليم الطحاوي. 2– بعض أجزاء من تهذيب اللغة للأزهري.

نشاطه المجمعي:

كان لحرص الشيخ محمد علي النجار على سلامة اللغة فضل ترشيحه لعضوية مجمع اللغة العربية، فاختاره عضوًا به في سنة 1956م، في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ أحمد العوامري. ونشاطه واضح ملموس في لجان المجمع ومجلسه ومؤتمراته. واللجان التي اشترك فيها هي: 1– لجنة المعجم الوسيط، وكان أحد الأعضاء الأربعة الذين تولوا إخراجه. 2– لجنة المعجم الكبير، وقد وكل إليه هو والأستاذ أحمد حسن الزيات مراجعة الجزء الذي أقره المجمع من المعجم في الدورة السابعة والعشرين وما سبقها، وتنسيقه حسب المنهج الذي أقره في الدورة الثامنة والعشرين. 3– لجنة معجم ألفاظ القرآن الكريم، وقد أسند إليه أيضًا جزء لإنجازه. 4– لجنة تيسير الكتابة. 5– لجنة الأصول. 6– المصطلحات الطبية. 7– لجنة نشر التراث القديم. وقد ألقى الشيخ النجار بالمجمع، ونشر في مجلته،عدة بحوث وكلمات نذكر منها: 1– الكلمة التي ألقاها في حفل استقباله، والتي تكلم فيها عن سلفه الأستاذ أحمد العوامري. (د 23 جلسة 3 للمجلس – مجلة المجمع ج 13). 2– لغويات "المترجم أو الشفرة". (د 23 جلسة 2 للمؤتمر – مجلة المجمع ج 13). 3– لغويات. (د 24 جلسة 4 للمؤتمر – مجلة المجمع ج 14). 4– كلمة في تأبين الأستاذ الأكبر الشيخ محمد الخضر حسين. (د 24 جلسة 21 للمجلس – مجلة المجمع ج 14). 5– كلمة في تأبين الأستاذ الشيخ إبراهيم حمروش. (د 27 جلسة 15 للمجلس – مجلة المجمع ج 15). 6– الوصف وفعله. (مجلة المجمع ج 10). 7– اللفظ عند الفقهاء. (مجلة المجمع ج 12). 8– كلمة في استقبال الأستاذ محمد محيي الدين عبد الحميد. (د 31 جلسة 21 للمجلس). 9– وقدم للمجمع في مؤتمر دورته الثامنة والعشرين ثلاثة بحوث في "جنس العدد" عارض بها رأي الدكتور محمد كامل حسين، وهى: (أ) العدد في العربية. (د 28 جلسة 9 للمؤتمر – البحوث والمحاضرات). (ب) اقتراح تيسير العدد. (د 28 جلسة 9 للمؤتمر – البحوث والمحاضرات - مجلة المجمع ج 15). (ج) جنس العدد. (د 28 جلسة 9 للمؤتمر – البحوث والمحاضرات – مجلة المجمع ج 15). 10– كما قدم في مؤتمر الدورة التاسعة والعشرين بحثين في اسم الآلة. (جلسة 8 للمؤتمر – البحوث والمحاضرات). 11– وقدم أيضًا في الجلسة الثامنة مؤتمر الدورة 31 ثلاثة بحوث هي: (أ) السين والتاء للجعل. (البحوث والمحاضرات). (ب) التوهم وآثاره في العربية. (البحوث والمحاضرات). (ج) "سافر محمد علي حسن". (البحوث والمحاضرات). 12– وقدم كذلك في الجلسة الثانية لمؤتمر الدورة 32 ببغداد بحثين هما: (أ) سكرانة وسكران. (ب) فعلان فعلانة.

وقد قال عنه الشيخ محمد محيى الدين عبد الحميد يوم تأبينه.

"وكان مع هذا الإيمان – راضي النفس، واسع الصدر، كريم المعشر، سمح الخلق، يتطلب المعاذير لإخوانه، أكثر مما يعد عليهم زلاتهم، ولم يكن يشغله البحث عن مضمون الرزق عن العمل المفروض عليه". (مجلة المجمع ج 22).

- -