محمد عبد الفضيل القوصي

محمد عبد الفضيل القوصي
1944 - 2020
(سابق 2013) أعضاء
نشأته

ولد الدكتور محمد عبد الفضيل محمد عبد العزيز القوصي في الثاني عشر من فبراير عام 1944م بمركز قوص - محافظة قنا، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة في كُتّاب القرية، وحفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر الشريف، حيث تابع تعليمه الأساسي بالمعاهد الأزهرية، فحصل على الثانوية الأزهرية سنة 1963م من معهد قنا الديني. التحق بعد ذلك بكلية أصول الدين بالقاهرة، وتخصص في قسم العقيدة والفلسفة، وتخرج في سنة 1967م ثم عمل به معيدًا، ثم مدرسًا، ثم أستاذًا مساعدًا، ثم أستاذًا. نال شهادة التخصص (الماجستير) في العقيدة والفلسفة، من كلية أصول الدين، عن رسالته: «العلِّيَّة ومشكلاتها في الفلسفة الإسلامية»، سنة 1969م، ثم حصل على شهادة العالمية (الدكتوراه) في ذات التخصص، عن رسالته: «الفلسفة الإشراقية عند صدر الدين الشيرازي»، سنة 1975م. عمل الدكتور القوصي أستاذًا للعقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين، ثم وكيلًا للكلية، فنائبًا لرئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب. وقد قضى حياته في خدمة الفكر الإسلامي والدفاع عن الإسلام في وجه التيارات المعادية. تم اختياره لعضوية مجمع البحوث الإسلامية (هيئة كبار العلماء)، ومقرِّرًا للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في تخصص العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، ونائبًا لرئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الشريف، وقد عُيِّن وزيرًا للأوقاف سنة 2011م. أشرف على العديد من الرسائل العلمية في مجال العقيدة والفلسفة، وناقش كثيرًا منها، وقام بتحكيم العديد من البحوث في ذات المجال، على مستوى الجامعات الإسلامية. شارك في عديد من المؤتمرات العلمية والندوات، داخل مصر وخارجها، منها: الملتقى العالمي الخامس لرابطة خريجي الأزهر حول «الإمام أبي الحسن الأشعري». الملتقى الإسلامي العالمي حول «وسطية الإسلام». المؤتمر العالمي للدراسات الشرق أوسطية (برشلونة – إسبانيا). المؤتمر الإسلامي العالمي للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. المؤتمر الخاص بإمام الحرمين الجويني - كلية الشريعة – قطر. المؤتمر العالمي «أديان من أجل السلام» كيوتو – اليابان. المؤتمر العالمي السادس حول «مشاكل الاعتقاد في المجتمعات الإسلامية المعاصرة» قونيا- تركيا. المؤتمر السنوي السادس «المدخل للرحمة الإلهية - الهداية لأعمالنا» مانشيستر- المملكة المتحدة.

مؤلفاته العلمية:

بدأ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي رحلته في البحث عن الجوانب الفلسفية في الإسلام وتنقية ما علق به من شبهات منذ بدء تكوينه العلمي حتى استبانت أفكاره في مجموعة من المؤلفات العلمية القيمة، ومن أهمها: جوانب من التراث الفلسفي في الإسلام رؤية منهجية. قراءة إسلامية في علم النفس. فلسفة الإشراق منهجًا ومذهبًا. إفلاس الفكر الماركسي. موقف السلف من المتشابهات بين المثبتين والمؤولين، دراسة نقدية لمنهج ابن تيمية. هوامش على الاقتصاد في الاعتقاد للإمام الغزالي. تطور الفكر الكلامي عند إمام الحرمين الجويني. هوامش على العقيدة النظامية لإمام الحرمين. دور الأزهر الشريف في العالم الإسلامي. النبأ القرآني والمقولات الأساسية. الاتجاهات الخلقية والتربوية عند الإمام الغزالي.

له عدة أبحاث ومقالات نُشرت في كثير من الصحف والمجلات والحوليات:

الدكتور إبراهيم البسيوني لصرف بالأزهر،أولًا- الأبحاث: فلسفة الفعل عند الأشاعرة. النَّسق الأشعري: دراسة منهجية. فلسفة الطبيعيات عند الأشاعرة. فلسفة الإشراق – منهجًا ومذهبًا. الاتجاهات الخلقية والتربوية عند الإمام الغزالي. المنهج بين جلال الدين الرومي وعضد الدين الإيجي. ثانيًا- المقالات: نُشِرَ للدكتور القوصي عدد كبير من المقالات الفلسفية والدعوية بجريدة الأهرام وغيرها من الجرائد والمجلات، منها: شخصية الأزهر... والأداء المتجدد، تجديد الخطاب الديني بين خلل الفهم وسوء القصد، وقفة من قضية المهدي... ومثيلاتها، الإسلام لا يعرف الدولة الدينية، ظواهر ثلاث في دنيا الناس، الخطاب الديني... محاذير ومنطلقات، الخطاب الديني... تجديد أم تبديد؟ بين الشريعة... والمواطنة، المحبة المحمدية، التعليم الديني في الميزان... تعقيب وتصويب، الأزهر والتشيّع... مراجعات ومكاشفات، الأزهر في مواجهة محاولات الاختراق، مؤتمرات الحوار بين أزمة الحضارة وأزمة القيم، عن السلف والسلفية، السلفية: الحقيقة والواقع، دفاع عن السلف، الدين... والدبلوماسية... وحلف الفضول، الأزهر... ، رؤية عُمَرِيَّة في مشكلات عصرية، حقائق الأشياء ثابتة، الاجتهاد بين الحقيقة والادِّعاء، مقاصد الشريعة... والفهم المغلوط، مقارنات ظالمة، إشراق... أم تنوير؟! الهجوم على السُّنَّة... بضاعة كاسدة، صوت الإمام الغزالي في برشلونة، تأنسن القرآن... دعوى خاسرة! ابن رشد... ودعاوى التنوير الزائفة، موقف الإسلام من البيئة، محنة العقل... بين التنوير والسلفية المدّعاة، نحن بحاجة إلى فهم المعتزلة، الإسلام والإنسان... في هيروشيما، في مواجهة دعوى "تاريخية القرآن"، الإسلام والدولة المدنية، الإمام الشافعي في مصر... وفقه الواقع، الشريعة ودعوى بشرية الفقه، القراءات الجديدة للقرآن الكريم... بدعة العصر، علمانية التنوير، من العلماء المجاهدين... محمد زاهد الكوثري.

نشاطه المجمعي:

انتُخب الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي عضوًا بالمجمع، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور عبده علي الراجحي فصار عضوًا في لجنة الفلسفة ولجنة العلوم الشرعية. وكان حفل استقباله في المجمع في يوم الاثنين 6 من جمادى الأولى سنة 1434ه، الموافق 15 من مارس سنة 2013م، وقام بواجب المجمع نحو استقباله الدكتور حسن الشافعي، رئيس المجمع، الذي قال عنه وعن أعماله الجليلة: "والحق أن هذه الأعمال العلمية الغزيرة، والأدوار العملية المتعاقبة تكشف عن شخصية فكرية وعملية تتميز بالملامح التالية: التكوين الأزهري الأصيل. قوة المعارضة، والمواجهة الشجاعة، وكفاءة الحوار، مع حكمته وتهذيبه في الوقت نفسه. الأناقة اللغوية وحسن العرض الجيد".

- -