الاخْتِصاصُ
عند النَّحْويِّينَ: نَصْبُ الاسمِ مفعولًا به على تقديرِ «أَخُصُّ»، كقولهم: نَحْنُ – العَرَبَ - أكرَمُ النّاسِ للضَّيْفِ.
و- في القضاءِ: ما لكُلِّ محْكَمةٍ من سُلطةٍ؛ تَبعًا لمقرّها، أَو لنَوْعِ القضيّةِ، وهو: نَوْعِيٌّ إذا اخْتَصَّ بالموضوعِ، ومَحَلِّيٌّ إذا اخْتَصَّ بالمكانِ.
كلمات ذات صلة
إحصاءات
93460
عدد المداخل
165448
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم