5 معجم الأدب
الرواية
novel
فن من فنون النثر الأدبي قائم على الحكاية ينتظم سلسلة من الأحداث الحقيقية أو المتخيَّلة، تقوم بها شخصيات أو قوى معينة، وتستغرق قطاعًا عريضًا من الزمن، وتجتمع فيها عناصر تختلف أهميتها بحسب نوع الرواية، ويربط ذلك كلَّه حبكةٌ ترتفع بها إلى التأزّم الذي يصل مداه قبل النهاية فيأتي الحل إيجابًا أو سلبًا، أو تكون النهاية مفتوحة لا تقدم حلاًّ بل تدفع القارئ إلى المشاركة في الصراع والبحث عن حل للتأزم والعقدة.
الرواية الجديدة
new novel
, le nouveau roman
اتجاه جديد في الفن القصصى ظهر على يد الكاتب الفرنسي "آلان روب- جرييه" Alain Robbe- Grillet (ولد في 1922م) ويقوم على رفض الأسلوب التقليدي للرواية في الاعتماد على شخصيات وأحداث وحبكة قصصية، لأنه يرى أن الإنسان بعيد جدًّا عن الواقع المحسوس، ولهذا فإنه ينكر على الكاتب وصفه للعالم في صور مجسمة، فهو في قصصه يعمل على تجزئة الحقيقة وتفتيتها بحيث يتبعثر فيها نظام الأشياء وتختلط خطوط المنظور وتغيم حدود الزمن، وقد نادى "روب جرييه" بآرائه هذه في كتاب "نحو رواية جديدة" (1963م) وتابعه قصاصون آخرون في جميع الآداب.
رواية الخيال العلمي
science - fiction
نوع أدبي يواكب الملامح الرئيسية للمجتمع المعاصـر، وهـو يحاول "استباق المستقبل" مقتضيًا انفصال إنسان العصر الذي نحياه عن إنسان ما قبل الثورة العلمية وعالمه، وهو يقدم مفهومًا جديدًا للإنسان والحياة، وحضورًا قويًّا للأزمات التي يبدو أنها ستهدد البشرية في المستقبل. وقد بدأ التأليف في هذا النوع الأدبي في أواخر القرن التاسع عشر على يد الكاتب الفرنسي چول فيرن Jules Verne (1828 -1905م) في رواياته التي تقوم على الفانتازيا المصوغة حول اختراعات مذهلة تبدو فيها كل المغامرات المستحيلة ممكنة في الوجود الواقعي، وكل اليوتوبيات العلمية وقد أصبحت حقيقة. ومن أبرز رواياته في ذلك "رحلة إلى مركز الأرض" و"رحلة حول العالم في ثمانين يومًا". وأشهر مؤلفي هذا النوع بعد فيرن هو الكاتب الانجليزي هربرت چورچ ويلز H.G Wells (1866- 1946م) الذي تقدم به خطوات إلى الأمام برواياته التي تناول فيها المغامرات المستقبلية للبشرية، وفيها يعرض تصوره لكل غريب وعجيب دون لجوء إلى غيبيات دينية أو الانسياق وراء نزعات خرافية، مرتكزًا على التقدم العلمي الواقعي، بحيث يمكن أن يستوعبها العقل ومنطق الواقع. ومن روايات ويلز في هذا المجال "آلة الزمن", "والرجل الخفي" (1895- 1897م) و"قدر الرجل الحكيـم" (1939م). وفي هذه الروايات توجد الموضوعات المحورية التي يدور حولها هذا النوع الأدبي: رؤية مستقبلية واستكشاف عوالم غريبة، وغزو مخلوقات فضائية لكوكب الأرض. وقد ازدهرت رواية الخيال العلمي على أيدي الروائيين الأمريكيين منذ فترة الستينيات نتيجة لتقدم الأبحاث العلمية ولا سيما النووية. وظلت الولايات المتحدة هي المركز الرئيسي لهذا النوع الأدبي، وإن كان بعض الأوربيين قد شاركوا فيه بدرجة أقل، ومن رواده الأمريكيين إسحاق أسيموف (1917) صاحـب" دليـل الرجـل الذكي (1960م) الذي اتخذ من "الرجل الآلي" بطلاً لرواياته، وبرادبيري Bradbury (1920) الذي نلتقي في أعماله بمجتمعات تسكن كوكب المريخ، مثل مجمـوعته "قصـص مـن المريـخ" (1950م). ويلاحظ أن هذا النوع من الروايات في طريقه إلى التدهور بسبب تكرار موضوعاته وتملقه أهواء الجماهير وأحلامهم، لاسيما بعد استغلال السينما والمسلسلات التليفزيونية المتزايد لتلك الموضوعات. وممن كتب في هذا النوع الأدبي من العرب الدكتور مصطفى محمود، ونهاد شريف، ورؤوف وصفي.
الرواية الشفهية
oral transmission
انتقال الآثار الأدبية شفاهة من جيل إلى جيل؛ وهو تقليد كان – وما زال - متبعًا في المجتمعات التي تشيع فيها أمية القراءة والكتابة، أو تلك التي لا تستقر في مكان واحد، ومن المعروف أن أدب الأمم القديمة انتقل عبر هذه الوسيلة، التي عدها القدماء أداة مضمونة التأثير والذيوع، كما كان الأمر في الأدب اليوناني القديم والأدب العربي قبل الإسلام.
الرواية الهادفة
thesis novel
الرواية التي تطرح قضية اجتماعية أو سياسية أو دينية، وتتناولها بطريقة مباشرة أحيانًا بغية لفت انتباه الناس إلى جوانب القصور في المجتمع. ومن نماذجها في الأدب الغربي كثير من روايات تشارلز ديكنز Ch. Dickens (1812- 1870م)، وفي الأدب العربي الحديث بعض روايات عبد الرحمن الشرقاوي، وعبد الرحمن منيف.
إحصاءات
93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم