اللَّقْطَةُ الكَبيرَةُ

Big Colse-Up B.C.U. (en)
, Très Gros Plan (fr)
اللقطة القريبة جدا من موضوع التصوير، والتي تجعله يملأ إطار الصورة كله مثل وجه الإنسان، أو أجزاء منه مثل العينين أو الشفتين أو الأذن، ومثل سماعة التليفون أو صندوق المجوهرات او باقة الزهور أو البطاقة في الأشياء. وهذه اللقطة مع اللقطة القريبة هما أهم خصائص الفن السينمائي التي يتميز بها عن الفن المسرحي.
اللقطة القريبة جدا من موضوع التصوير، والتي تجعله يملأ إطار الصورة كله مثل وجه الإنسان، أو أجزاء منه مثل العينين أو الشفتين أو الأذن، ومثل سماعة التليفون أو صندوق المجوهرات او باقة الزهور أو البطاقة في الأشياء. وهذه اللقطة مع اللقطة القريبة هما أهم خصائص الفن السينمائي التي يتميز بها عن الفن المسرحي.
اللقطة القريبة جدا من موضوع التصوير، والتي تجعله يملأ إطار الصورة كله مثل وجه الإنسان، أو أجزاء منه مثل العينين أو الشفتين أو الأذن، ومثل سماعة التليفون أو صندوق المجوهرات او باقة الزهور أو البطاقة في الأشياء. وهذه اللقطة مع اللقطة القريبة هما أهم خصائص الفن السينمائي التي يتميز بها عن الفن المسرحي.

اللَّقْطَةُ القَريبَةُ

Close Shot (en)
, Close-Up (en)
, Gros Plan (fr)
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع قريب، وتبدو عندما تعرض على الشاشة في حجم كبير وهي بالنسبة للإنسان تمثل الرأس أو الوجه إلى الكتفين. ويرمز لها عادة بالحرفين ل. ق.
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع قريب، وتبدو عندما تعرض على الشاشة في حجم كبير وهي بالنسبة للإنسان تمثل الرأس أو الوجه إلى الكتفين. ويرمز لها عادة بالحرفين ل. ق.
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع قريب، وتبدو عندما تعرض على الشاشة في حجم كبير وهي بالنسبة للإنسان تمثل الرأس أو الوجه إلى الكتفين. ويرمز لها عادة بالحرفين ل. ق.
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع قريب، وتبدو عندما تعرض على الشاشة في حجم كبير وهي بالنسبة للإنسان تمثل الرأس أو الوجه إلى الكتفين. ويرمز لها عادة بالحرفين ل. ق.

اللَّقْطَةُ البَعيدَةُ

Distance Shot (en)
, Vista Shot (en)
, Plan Lointain (fr)
هي اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع عام وبعيد، مثل عرض مساحة كبيرة من الأراضي، أو الأحياء والمباني في المدينة، أو ساحة الحرب المترامية الأطراف، أو معالم قرية من القرى. وتؤخذ هذه اللقطة عادة من مكان مرتفع مثل تل أو برج أو طائرة، مثل لقطة القاهرة من فوق جبل المقطم أو لقطة الإسكندرية من فوق سطح باخرة في عرض البحر ويرمز لها « ل . ب ».
هي اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع عام وبعيد، مثل عرض مساحة كبيرة من الأراضي، أو الأحياء والمباني في المدينة، أو ساحة الحرب المترامية الأطراف، أو معالم قرية من القرى. وتؤخذ هذه اللقطة عادة من مكان مرتفع مثل تل أو برج أو طائرة، مثل لقطة القاهرة من فوق جبل المقطم أو لقطة الإسكندرية من فوق سطح باخرة في عرض البحر ويرمز لها « ل . ب ».
هي اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع عام وبعيد، مثل عرض مساحة كبيرة من الأراضي، أو الأحياء والمباني في المدينة، أو ساحة الحرب المترامية الأطراف، أو معالم قرية من القرى. وتؤخذ هذه اللقطة عادة من مكان مرتفع مثل تل أو برج أو طائرة، مثل لقطة القاهرة من فوق جبل المقطم أو لقطة الإسكندرية من فوق سطح باخرة في عرض البحر ويرمز لها « ل . ب ».
هي اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من وضع عام وبعيد، مثل عرض مساحة كبيرة من الأراضي، أو الأحياء والمباني في المدينة، أو ساحة الحرب المترامية الأطراف، أو معالم قرية من القرى. وتؤخذ هذه اللقطة عادة من مكان مرتفع مثل تل أو برج أو طائرة، مثل لقطة القاهرة من فوق جبل المقطم أو لقطة الإسكندرية من فوق سطح باخرة في عرض البحر ويرمز لها « ل . ب ».

اللَّقْطَةُ الزَّاحِفَةُ

Dolly In Tack In (en)
, Trucking Forward (en)
, Travelling En Dedans (fr)
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً في اتجاه الشيء المراد تصويره بحيث تقل المسافة بينهما شيئاً فشيئاً، ويعني هذا أن حجم المنظور يتغير ويتحول من اللقطة العامة أو البعيدة إلى اللقطة القريبة أو الكبيرة دون توقف أو قطع. وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الأمام".
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً في اتجاه الشيء المراد تصويره بحيث تقل المسافة بينهما شيئاً فشيئاً، ويعني هذا أن حجم المنظور يتغير ويتحول من اللقطة العامة أو البعيدة إلى اللقطة القريبة أو الكبيرة دون توقف أو قطع. وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الأمام".
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً في اتجاه الشيء المراد تصويره بحيث تقل المسافة بينهما شيئاً فشيئاً، ويعني هذا أن حجم المنظور يتغير ويتحول من اللقطة العامة أو البعيدة إلى اللقطة القريبة أو الكبيرة دون توقف أو قطع. وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الأمام".
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً في اتجاه الشيء المراد تصويره بحيث تقل المسافة بينهما شيئاً فشيئاً، ويعني هذا أن حجم المنظور يتغير ويتحول من اللقطة العامة أو البعيدة إلى اللقطة القريبة أو الكبيرة دون توقف أو قطع. وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الأمام".

اللَّقْطَةُ الرَّاجِعَةُ

Dolly Out (en)
, Trackout (en)
, Trucking Backward (en)
, Travelling En Dehors (fr)
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً إلى الوراء مبتعدة عن الشيء المراد تصويره بحيث تزداد المسافة بعداً بينهما بالتدريج فيتغير حجم المنظور، ويتحول من اللقطة القريبة أو الكبيرة إلى اللقطة العامة أو البعيدة دون توقف أو قطع، وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الوراء".
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً إلى الوراء مبتعدة عن الشيء المراد تصويره بحيث تزداد المسافة بعداً بينهما بالتدريج فيتغير حجم المنظور، ويتحول من اللقطة القريبة أو الكبيرة إلى اللقطة العامة أو البعيدة دون توقف أو قطع، وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الوراء".
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً إلى الوراء مبتعدة عن الشيء المراد تصويره بحيث تزداد المسافة بعداً بينهما بالتدريج فيتغير حجم المنظور، ويتحول من اللقطة القريبة أو الكبيرة إلى اللقطة العامة أو البعيدة دون توقف أو قطع، وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الوراء".
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً إلى الوراء مبتعدة عن الشيء المراد تصويره بحيث تزداد المسافة بعداً بينهما بالتدريج فيتغير حجم المنظور، ويتحول من اللقطة القريبة أو الكبيرة إلى اللقطة العامة أو البعيدة دون توقف أو قطع، وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الوراء".
لقطة تتحرك فيها الكامرة تدريجياً إلى الوراء مبتعدة عن الشيء المراد تصويره بحيث تزداد المسافة بعداً بينهما بالتدريج فيتغير حجم المنظور، ويتحول من اللقطة القريبة أو الكبيرة إلى اللقطة العامة أو البعيدة دون توقف أو قطع، وتعرف في اللغة الدارجة باسم "شاريوه إلى الوراء".

اللَّقْطَةُ المُتَحَرِّكَةُ

Dolly Shot (en)
, Follow Shot (en)
, Track Shot (en)
, Travelling Shot (en)
, Truck Shot (en)
, Travelling (fr)
لقطة تتحرك فيها الكامرة مع المنظور المتحرك الذي يتم تصويره في أثناء حركته، وتختلف هذه الحركة في سرعتها ونوعيتها ومدلولها.فهي تكون إما مصاحبة أو استعراضية أفقياً أو عمودياً، وإما زاحفة إلى الأمام أو إلى الوراء وإما صاعدة أو هابطة. وقد يكون حجم اللقطة ثابتا أو متغيراً وتستخدم الكامرة في هذه اللقمطة السيارة أو الطائرة أو التروللي أو الدوللي.
لقطة تتحرك فيها الكامرة مع المنظور المتحرك الذي يتم تصويره في أثناء حركته، وتختلف هذه الحركة في سرعتها ونوعيتها ومدلولها.فهي تكون إما مصاحبة أو استعراضية أفقياً أو عمودياً، وإما زاحفة إلى الأمام أو إلى الوراء وإما صاعدة أو هابطة. وقد يكون حجم اللقطة ثابتا أو متغيراً وتستخدم الكامرة في هذه اللقمطة السيارة أو الطائرة أو التروللي أو الدوللي.
لقطة تتحرك فيها الكامرة مع المنظور المتحرك الذي يتم تصويره في أثناء حركته، وتختلف هذه الحركة في سرعتها ونوعيتها ومدلولها.فهي تكون إما مصاحبة أو استعراضية أفقياً أو عمودياً، وإما زاحفة إلى الأمام أو إلى الوراء وإما صاعدة أو هابطة. وقد يكون حجم اللقطة ثابتا أو متغيراً وتستخدم الكامرة في هذه اللقمطة السيارة أو الطائرة أو التروللي أو الدوللي.
لقطة تتحرك فيها الكامرة مع المنظور المتحرك الذي يتم تصويره في أثناء حركته، وتختلف هذه الحركة في سرعتها ونوعيتها ومدلولها.فهي تكون إما مصاحبة أو استعراضية أفقياً أو عمودياً، وإما زاحفة إلى الأمام أو إلى الوراء وإما صاعدة أو هابطة. وقد يكون حجم اللقطة ثابتا أو متغيراً وتستخدم الكامرة في هذه اللقمطة السيارة أو الطائرة أو التروللي أو الدوللي.
لقطة تتحرك فيها الكامرة مع المنظور المتحرك الذي يتم تصويره في أثناء حركته، وتختلف هذه الحركة في سرعتها ونوعيتها ومدلولها.فهي تكون إما مصاحبة أو استعراضية أفقياً أو عمودياً، وإما زاحفة إلى الأمام أو إلى الوراء وإما صاعدة أو هابطة. وقد يكون حجم اللقطة ثابتا أو متغيراً وتستخدم الكامرة في هذه اللقمطة السيارة أو الطائرة أو التروللي أو الدوللي.
لقطة تتحرك فيها الكامرة مع المنظور المتحرك الذي يتم تصويره في أثناء حركته، وتختلف هذه الحركة في سرعتها ونوعيتها ومدلولها.فهي تكون إما مصاحبة أو استعراضية أفقياً أو عمودياً، وإما زاحفة إلى الأمام أو إلى الوراء وإما صاعدة أو هابطة. وقد يكون حجم اللقطة ثابتا أو متغيراً وتستخدم الكامرة في هذه اللقمطة السيارة أو الطائرة أو التروللي أو الدوللي.
لقطة تتحرك فيها الكامرة مع المنظور المتحرك الذي يتم تصويره في أثناء حركته، وتختلف هذه الحركة في سرعتها ونوعيتها ومدلولها.فهي تكون إما مصاحبة أو استعراضية أفقياً أو عمودياً، وإما زاحفة إلى الأمام أو إلى الوراء وإما صاعدة أو هابطة. وقد يكون حجم اللقطة ثابتا أو متغيراً وتستخدم الكامرة في هذه اللقمطة السيارة أو الطائرة أو التروللي أو الدوللي.

اللَّقْطَةُ الأساسِيَّةُ

establishing Shot (en)
, master shot (en)
, Plan général (fr)
لقطة عامة عادة تكشف معالم المنظر ويوضح العلاقات بين الأشخاص والأشياء التي تظهر في اللقطات التفصيلية بعد ذلك. وتوضع مثل هذه اللقطة في بداية الموقف أو المشهد عادة، لمعرفة جغرافية المكان حتى يستقر في أذهان المشاهدين معالم الوسط المحيط به.
لقطة عامة عادة تكشف معالم المنظر ويوضح العلاقات بين الأشخاص والأشياء التي تظهر في اللقطات التفصيلية بعد ذلك. وتوضع مثل هذه اللقطة في بداية الموقف أو المشهد عادة، لمعرفة جغرافية المكان حتى يستقر في أذهان المشاهدين معالم الوسط المحيط به.
لقطة عامة عادة تكشف معالم المنظر ويوضح العلاقات بين الأشخاص والأشياء التي تظهر في اللقطات التفصيلية بعد ذلك. وتوضع مثل هذه اللقطة في بداية الموقف أو المشهد عادة، لمعرفة جغرافية المكان حتى يستقر في أذهان المشاهدين معالم الوسط المحيط به.
لقطة عامة عادة تكشف معالم المنظر ويوضح العلاقات بين الأشخاص والأشياء التي تظهر في اللقطات التفصيلية بعد ذلك. وتوضع مثل هذه اللقطة في بداية الموقف أو المشهد عادة، لمعرفة جغرافية المكان حتى يستقر في أذهان المشاهدين معالم الوسط المحيط به.

اللَّقْطَةُ العامَّةُ

Long Shot (en)
, Grand Ensemble (fr)
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من بعد بحيث تعرضه كاملاً وسط الجو العام المحيط به. وقد تكون هذه اللقطة داخلية في أحد المناظر المشيدة داخل الأستوديو، أوخارجية في ميدان كبير أو طريق عام. ويرمز إلى هذه اللقطة عادة بالحرفين "ل. ع".
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من بعد بحيث تعرضه كاملاً وسط الجو العام المحيط به. وقد تكون هذه اللقطة داخلية في أحد المناظر المشيدة داخل الأستوديو، أوخارجية في ميدان كبير أو طريق عام. ويرمز إلى هذه اللقطة عادة بالحرفين "ل. ع".
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره من بعد بحيث تعرضه كاملاً وسط الجو العام المحيط به. وقد تكون هذه اللقطة داخلية في أحد المناظر المشيدة داخل الأستوديو، أوخارجية في ميدان كبير أو طريق عام. ويرمز إلى هذه اللقطة عادة بالحرفين "ل. ع".

اللَّقْطَةُ المُتَوَسِّطَةُ

Medium Shot (en)
, Mid-Shot (en)
, Plan Moyen (fr)
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره عن بعد متوسط. وهي بالنسبة لجسم الإنسان اللقطة التي تحوي الجسم من الرأس إلى الركبتين أو إلى ما فوق الوسط بقليل.وقد تعرف باسم "اللقطة الأمريكية" ويرمز إليها عادة بالحرفين "ل. م" (American Shot".
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره عن بعد متوسط. وهي بالنسبة لجسم الإنسان اللقطة التي تحوي الجسم من الرأس إلى الركبتين أو إلى ما فوق الوسط بقليل.وقد تعرف باسم "اللقطة الأمريكية" ويرمز إليها عادة بالحرفين "ل. م" (American Shot".
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره عن بعد متوسط. وهي بالنسبة لجسم الإنسان اللقطة التي تحوي الجسم من الرأس إلى الركبتين أو إلى ما فوق الوسط بقليل.وقد تعرف باسم "اللقطة الأمريكية" ويرمز إليها عادة بالحرفين "ل. م" (American Shot".
اللقطة المأخوذة للشيء المراد تصويره عن بعد متوسط. وهي بالنسبة لجسم الإنسان اللقطة التي تحوي الجسم من الرأس إلى الركبتين أو إلى ما فوق الوسط بقليل.وقد تعرف باسم "اللقطة الأمريكية" ويرمز إليها عادة بالحرفين "ل. م" (American Shot".

اللَّقْطَةُ البانورامِيَّةُ

Pan (en)
, Panning (en)
, Panoramique (fr)
لقطة تصورها الكامرة وهي مثبتة فوق الحامل مع قيامها في الوقت نفسه بحركة دورانية أفقية على محورها الرأسي في أثناء التصوير لمتابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره، أو استعراض المنظر بشكل عام وشامل الحركة من اليمين إلى اليسار أو العكس.
لقطة تصورها الكامرة وهي مثبتة فوق الحامل مع قيامها في الوقت نفسه بحركة دورانية أفقية على محورها الرأسي في أثناء التصوير لمتابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره، أو استعراض المنظر بشكل عام وشامل الحركة من اليمين إلى اليسار أو العكس.
لقطة تصورها الكامرة وهي مثبتة فوق الحامل مع قيامها في الوقت نفسه بحركة دورانية أفقية على محورها الرأسي في أثناء التصوير لمتابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره، أو استعراض المنظر بشكل عام وشامل الحركة من اليمين إلى اليسار أو العكس.
لقطة تصورها الكامرة وهي مثبتة فوق الحامل مع قيامها في الوقت نفسه بحركة دورانية أفقية على محورها الرأسي في أثناء التصوير لمتابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره، أو استعراض المنظر بشكل عام وشامل الحركة من اليمين إلى اليسار أو العكس.


إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم