5 المعجم الوسيط
اللّامُ الشَّمْسِيّةُ
(الجذر:
شمس
)
و(اللّامُ الشَّمْسِيّةُ): هي لامُ «أل» المُعَرِّفةِ إذا أُدْغِمتْ فيما بعدها من الحروف، وهي: التّاءُ والثّاءُ والدّالُ وما يليها إلى الظّاءِ، واللّامُ والنّونُ. وما عداها من حروف تكون لام «أل» معها قَمَرِيّةً.
كلمات ذات صلة
الشَّمْسِيّةُ
(الجذر:
شمس
)
نسبةٌ إلى الشَّمْس.
و- مِظلّة تُحْمَلُ في اليدِ أو تُثَبَّتُ بالأرضِ، تُتَّقَى بها الشَّمسُ وماءُ المَطَرِ، وهي تُطْوَى وتُنْشَرُ.
و(اللّامُ الشَّمْسِيّةُ): هي لامُ «أل» المُعَرِّفةِ إذا أُدْغِمتْ فيما بعدها من الحروف، وهي: التّاءُ والثّاءُ والدّالُ وما يليها إلى الظّاءِ، واللّامُ والنّونُ. وما عداها من حروف تكون لام «أل» معها قَمَرِيّةً.
كلمات ذات صلة
اللّامُ
(الجذر:
لام
)
الحرفُ الثالثُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانِيٌّ لثويٌّ، مجهورٌ، ساكنٌ، جانبيٌّ، مُرقَّقٌ.
اللّامُ المُفْرَدَةُ
(الجذر:
ل
)
تكون عامِلةً للجَرِّ، وعامِلةً للجَزْمِ، وغيرَ عامِلةٍ:
أولًا: العامِلةُ للجَرِّ: مكسورةٌ مع كلِّ ظاهِرٍ نحو: لِزيدٍ ولِعمرٍو، ومفتوحةٌ مع المستغاث نحو: يا لَلَّهِ للمسلمين!، وهي مفتوحةٌ مع كلِّ مُضمَرٍ، نحو: لَنا ولَكم ولَهم، إلّا مع ياءِ المتكلِّم فمكسورةٌ. ومن معانيها:
(1) الاستحقاقُ، وهي الواقعةُ بين مَعْنًى وذاتٍ، نحو: الحمدُ لله، والعِزّةُ لله، والمُلْكُ لله، والأَمرُ لله.
(2) الاختصاصُ، نحو: الجَنّةُ للمؤمنين.
(3) المِلْكُ، نحو قولِه تعالى:
ﭽﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﭼ
(4) التَّعلِيلُ، كما في قوله تعالى:
ﭽﭑ ﭒﭓﭔ ﭕ ﭖ ﭗﭼ
ﭽﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬﭼ
(5) توكيدُ النَّفْيِ، وهي الدّاخلةُ في اللَّفْظِ على الفعلِ مسبوقةً بـ«ما كان»، أَو بـ«لم يكن»، مُسْنَدَيْن إلى ما أُسْنِدَ إليه الفعلُ المَقرونُ باللّامِ، نحو قوله تعالى:
ﭽﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﭼ
، وقوله تعالى:
ﭽﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﭼ
؛ ويسمِّيها أَكثرُهم: لامَ الجُحُودِ، لمُلازَمتِها لِلْجَحْدِ، أي: النَّفْيِ.
(6) مُوافَقةُ «إلى»، نحو قوله تعالى:
ﭽﭽﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭼﭼ
(7) مُوافَقةُ «على» في الاستعلاءِ الحقيقِيِّ، نحو قوله تعالى:
ﭽﭶ ﭷ ﭸﭼ
، أَو المَجازِيِّ، نحو قوله تعالى:
ﭽﯓ ﯔ ﯕﭼ
(8) مُوافَقةُ «في»، نحو قوله تعالى:
ﭽﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮﭼ
(9) الصَّيْرورةُ، وتسمَّى لامَ العاقِبةِ ولامَ المَآلِ، نحو قوله تعالى:
ﭽﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽﭼ
(10) التعجُّبُ المُجرَّدُ عن القَسَمِ، ويُستعمَلُ في النِّداءِ، كقول امرئ القيس:
فيا لَكَ من لَيْلٍ كأَنَّ نجومَه
بكلِّ مُغارِ الفَتْلِ شُدَّتْ بيَذْبُلِ
وفي غيره، كقول الأَعشى:
شبابٌ وشِيبٌ وافتقارٌ وثروةٌ
فللَّهِ هذا الدَّهرُ كيفَ تَردَّدا
(11) التوكيدُ، وهي اللّامُ الزّائدةُ، وهي أَنواعٌ، منها:
(أ) اللّامُ الزائدةُ بعد فِعلِ الإرادةِ والأَمرِ داخلةً على المُضارِعِ المنصوبِ بـ«أَنْ» المُضمَ??ةِ، نحو قوله تعالى:
ﭽﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐﭼ
، وقوله تعالى:
ﭽﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻﭼ
(ب) اللّامُ المُسَمّاةُ لامَ التَّقوِيةِ، وهي المَزيدةُ لتقويةِ عاملٍ ضَعُفَ إمّا بتأَخُّره، نحو قوله تعالى:
ﭽﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙﭼ
، أَو بكونه فَرْعًا في العمَلِ، نحو قوله تعالى:
ﭽﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﭼ
ثانيًا: العامِلةُ للجَزْمِ: وهي اللّامُ الموضوعةُ للطَّلَبِ، وحركتُها الكسرُ، وإسكانُها بعد الفاءِ والواوِ أَكثرُ من تحريكِها، نحو قوله تعالى:
ﭽﯶ ﯷ ﯸ ﯹﭼ
، وقد تُسكَّن بعد «ثُمَّ»، نحو قوله تعالى:
ﭽﮬ ﮭ ﮮﭼ
ثالثًا: غيرُ العامِلةِ:
(1) لامُ الابتداءِ، وفائدتها أَمْران: توكيدُ مضمونِ الجملةِ، وتخليصُ المُضارِعِ للحالِ.
وتدخُل في موضعين:
(أ) المُبتدأ، نحو قوله تعالى:
ﭽﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﭼ
(ب) خبرِ «إنَّ»، وتَدخُل في هذا البابِ على ثلاثة:
1- الاسمِ، نحو قوله تعالى:
ﭽﮗ ﮘ ﮙ ﮚﭼ
2- المُضارِعِ لشَبَهِه به، نحو قوله تعالى:
ﭽﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠﭼ
3- الظَّرْفِ، نحو قوله تعالى:
ﭽﮛ ﮜ ﮝ ﮞﭼ
(2) اللّامُ الزّائدةُ: وهي الدّاخِلةُ في خَبَرِ المُبتدأِ في نحو: «أُمُّ الحُلَيْسِ لَعَجُوزٌ شَهْرَبهْ»، وفي خبرِ «أَنَّ» كما في قراءة من قرأَ:
ﭽﯧ ﮥ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﭼ
، وفي خبرِ «لَكِنَّ» نحو: «ولكنَّنِي مِنْ حُبِّها لَعَمِيدُ»، وفي المفعولِ الثّانِي لـ«أَرَى» في قول بعضِهم: «أَراك لَشاتمِي».
(3) لامُ الجوابِ، وهي ثلاثةُ أَقسامٍ:
1- لامُ جَوابِ «لو»، نحو قوله تعالى:
ﭽﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥﭼ
2- لامُ جَوابِ «لولا»، نحو قوله تعالى:
ﭽﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﭼ
3- لامُ جَوابِ القَسَمِ، نحو قوله تعالى:
ﭽﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩﭼ
(4) اللّامُ الدّاخلةُ على أداةِ شَرْطٍ للإيذانِ بأَنَّ الجوابَ بعدَها مَبنيٌّ على قَسَمٍ قَبْلَها لا على الشَّرطِ، ومن ثَمَّ تُسمَّى اللّامَ المُؤْذِنةَ واللّامَ المُوَطِّئةَ أَيضًا، نحو قوله تعالى:
ﭽﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋﭼ
(5) لامُ التَّعجُّبِ غَيرُ الجارّةِ، نحو: لَظَرُفَ زيدٌ!، ولَكَرُمَ عمرٌو!، أَي: ما أَظرفَ زيدًا! وما أَكرمَ عمرًا!.
إحصاءات
93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم