الاقتباس

quotation
في التراث العربي هو تضمين الكلام، شعرًا كان أو نثرًا، شيئًا من القرآن الكريم، أو الحديث الشريف أو غيرهما كما لو أن المقتبَس جزء منهما. ويجوز أن يكون المقتبَس من ألفاظ الآية أو الحديث قليلاً، كقوْل الحريريّ: "فلم يكنْ إِلا كلمح البصرِ أو هو أَقْربُ، حتى أَنْشَد فَأَغْرَبَ، ..."، وقَوْلِ أبي جعفر الإِلبيرى الأندلسيّ (ت779ﮬ = 1377م): لا تُعادِ النَّاسَ في أوْطانِهِمْ قَلَّما يُرْعَى غَريبُ الوَطَنِ وإِذا ما شئتَ عَيْشًا بَيْنَهُمْ "خالِقِ النَّاسَ بخُلقٍ حَسَـنِ" وقد يُقصد بالاقتباس إِدخال المؤلِّف كلامًا أدبيًّا أو علميًّا منسوبًا إِلى غيره في نَصه، وهنا يجب إِبرازه بعلامات تنصيصٍ أو بوسيلةٍ أخرى. والهدف من الاقتباس قد يكون معنويًّا، كالتأكيد والاحتجاج، أو فنيًّا، كتزيين الكلام وترصيعه. ويجب الإِشارة إِلى مصدر الاقتباس بهامش المتن. وربما فرَّق العلماء بين نوعين من الاقتباس: فما قام به الناثرون من الخطباء والمنشئين يسمى اقتباسًا، وما يتم على أيدي الشعراء في أشعارهم يسمى تضمينًا؛ ولكنْ ثمة فروقٌ دقيقة بين مفهوم هذين المصطلحين مفهوم التناص الذي عرفه النقد الحديث. (انظر:التضمين والتناصّ)


إحصاءات

93460
عدد المداخل
165444
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم